ما هو نظام إدارة الجودة|نظام ادارة الجودة

ما هو نظام إدارة الجودة|نظام ادارة الجودة

نظام ادارة الجودة | ما هو نظام إدارة الجودة

للإجابة على هذا السؤال، يمكننا أولاً تقسيم الجملة على النحو التالي:
معنى كلمة نظام هو مجموعة من العناصر المتفاعلة أو المتداخلة لتحقيق هدف معين، بينما تعني كلمة إدارة توجيه موارد المنظمة لتحقيق أهدافها، ومعنى الجودة هي الدرجة التي بها تستوفى مجموعة من الخصائص الكامنة للمتطلبات.

تعريف نظام إدارة الجودة
لذلك، فإن نظام إدارة الجودة هو مجموعة من الأنشطة التي تحدد المنظمة من خلالها، وفقًا لمتطلباتها، الأهداف والعمليات والموارد اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة وأولى هذه النتائج هي رضا العميل.

ايزو 9001- ISO 9001
منظمة ISO هي المنظمة الأكثر شهرة والمعترف بها دوليًا لنشر أحدث مواصفات نظم الإدارة، وأشهر هذه المواصفات ISO 9001 – متطلبات نظام إدارة الجودة
تحتوي هذه المواصفة القياسية على مجموعة من المتطلبات التي تطبقها الهيئات أو الشركات الراغبة في الحصول على شهادة ISO 9001.

مبادئ إدارة الجودة في أيزو 9000


يعتمد نظام إدارة الجودة المذكور في معيار ISO 9000 على المبادئ السبعة التالية:

التركيز على العميل: يجب أن تفهم الشركة متطلبات عملائها، وتهدف إلى تجاوز توقعاتهم. يجب على المنظمات أيضًا قياس رضا العملاء عن منتجاتها أو خدماتها، تعتبر الاستطلاعات هي إحدى الطرق للقيام بذلك، ومراقبة شكاوى العملاء فهي طريقة أخرى.
القيادة: يجب على القادة التنظيميين وضع رؤية لاتجاه الشركة وتمكين الموظفين للوصول إلى هذا الهدف. ويجب على القادة إقامة وبناء علاقات موثوقة مع الموظفين والاعتراف بمساهماتهم.
مشاركة العاملين: يجب إشراك جميع الموظفين على جميع المستويات.
تطبيق نهج العمليات: تعمل المنظمات بشكل أكثر كفاءة عندما يدير القادة العمليات التجارية ويتحكمون فيها ويربطونها معًا لتشكيل نظام واحد، سيساعد اتباع نهج العملية لكل من المدخلات والمخرجات شركتك على تحقيق نتائج أكثر اتساقًا ويمكن التنبؤ بها. كما يساعد الأشخاص على تركيز جهودهم على عمليات التحسين الحاسمة.
التحسين المستمر :يجب على الشركات اتباع نهج التحسين المستمر، وتمكين الأفراد من إجراء تحسينات، وقياس التحسينات باستمرار والاحتفال بهذه التحسينات.
اتخاذ القرار بناء على الأدلة: أثناء عملية صنع القرار، يجب على الموظفين الأكفاء تحليل وتقييم جميع البيانات والمعلومات المتاحة باستخدام الأدوات والأساليب المناسبة. ومع ذلك، يجب أن تكون جميع هذه البيانات دقيقة وموثوقة وآمنة، حيث يمكن للحقائق الموضوعية والتحليل المناسب للبيانات أن تقود أفضل قرارات الاعمال “البيزنس”.
إدارة العلاقات: تبني الشركات الناجحة علاقات مع الشركاء المعنيين، بما في ذلك شركاء الأعمال والموردين والمستثمرين والبائعين، لضمان استمرارية سلسلة التوريد.

متطلبات نظام إدارة الجودة


1- المجال
2- المراجع
3- المصطلحات والتعريفات
تعتبر هذه الثلاثة المذكورة أعلاه، مقدمة عن متطلبات تنفيذ نظام إدارة الجودة وليست متطلبات فعلية تنطبق على المنظمة.
4- السياق التنظيمي: العوامل التي تؤثر على تحقيق الأهداف التنظيمية. هذا يعني أنك بحاجة إلى فهم بيئة وطبيعة عمل مؤسستك، وفهم احتياجات وتوقعات الأطراف المهتمة.
5- القيادة: تظهر الإدارة العليا التزامها بنظام إدارة الجودة والتركيز على العميل.
6- التخطيط: التخطيط لنظام إدارة الجودة الخاص بك مع مراعاة الفرص والتهديدات المحتملة والتغييرات المحتملة.
7- الدعم: تحديد وتوفير الموارد اللازمة لإنشاء وتنفيذ وصيانة وتحسين نظام إدارة الجودة.
8- العمليات: تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات اللازمة للمطابقة لمتطلبات نظام إدارة الجودة
9- تقييم الأداء: تحتاج المنظمات إلى مراقبة وقياس وتحليل وتقييم أداء وفعالية نظام إدارة الجودة لديها.
10- التحسين: يجب على المنظمات تحديد واختيار فرص التحسين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلبية متطلبات العملاء وتعزيز رضاهم
يتدرج تحت كل عنصر من العناصر السبعة السابقة العديد والعديد من الشرح والتفاصيل، سوف نتطرق لهم في مقالات منفصلة.

مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة


بشكل عام، يجب على المنظمات الراغبة في تطبيق نظام إدارة الجودة اتباع الخطوات التالية:
1- إجراء دراسة الفجوة، وهي عبارة عن تحليل مقارنة للوضع الحالي مع الوضع المستهدف. وتجرى هذه الدراسة بمعرفة مختصين من داخل أو خارج المنظمة بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة وتشمل “المقابلات الشخصية” و”الاستطلاعات”، والتي تشكل في النهاية صورة ملموسة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن متطلبات نظام إدارة الجودة.
2- يتم تطوير الإجراءات التنظيمية بشكل تعاوني بين الخبراء والموظفين في المنظمة لتغطية الثغرات التي تم تحديدها في البحث السابق أو الدراسة السابقة .
3- بالتوازي مع ذلك، تنظم الجهة برامج تدريبية وتوعوية حول متطلبات نظام إدارة الجودة لموظفيها، بالإضافة إلى التدريب على نظام التدقيق الداخلي.
4- التعاقد مع أحد جهات منح الشهادات المعتمدة ،لتحديد موعدًا للتدقيق الخارجي والحصول على الشهادة.

فوائد الحصول على شهادة المطابقة لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001

 

إذا كنت ترغب في إثبات تطبيقك لنظام إدارة جيد يضمن تقديم الخدمات والمنتجات بما يرضي عملائك، فلديك الفرصة للتعاقد مع إحدى الهيئات المانحة المعروفة والحصول على شهادة مطابقة لمتطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001. وهذا يوفر العديد من الفوائد منها:
1- قدرة المنظمة على تقديم المنتجات والخدمات التي تلبي متطلبات العملاء وتتوافق مع المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.
2- تسهيل الفرص لتعزيز رضا العملاء.
3- تحديد الفرص والتهديدات ذات الصلة بالسياق والأهداف التنظيمية.
4- القدرة على إثبات توافق المنظمة مع متطلبات نظام إدارة الجودة المحددة.

 

 

 

 

 

شارك هذا المحتوى